ابو ريفان
عدد المساهمات : 258 تاريخ التسجيل : 20/09/2011
| موضوع: الحكمة من تناول التمر بعدد فردي الأحد أكتوبر 02, 2011 4:07 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحكمة من تناول التمر بعدد فردي السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهوالوقوف على عظمة ما أثر عن سنة نبينا صلى الله عليه وسلم حذر الأطباء من الإكثار منتناول التمر لمرضى السكر, لأنه يرفع نسبة السكر لديهم,
كما حذر الأطباء مرضى الكلى من تناول التمور بكثرة, لأنه يرفع نسبة البوتاسيوم لديهم, وحثت السنة
النبوية على تناول التمور بأعداد فردية (واحدة أو ثلاث أو خمس...) على سبيل المثال.
فقد اكتشف باحث أمريكي مؤخرا فائدة تناول الرطب أو التمر بأعداد فردية، إذ تبيّن له
أن في حالة تناول التمور بأعداد فردية تتحوّل السكريات إلى كاربوهيدرات تكسب الجسم طاقه
أما إذا تم تناولها بأعداد زوجية، فإن السكريات تتحوّل إلى سكاكر وبوتاسيوم
ما يتسبّب في التأثير على وظائف الكلى.
سبحان الله العظيم .. هذا ما وصانا به الرسول صلى الله عليه وسلم بأكل التمر بعدد فردي وما ينطق عن الهواء .. ،،
أدام الله عليكم الصحة والعافية ..
(منقول)
| |
|
ابو فهد Admin
عدد المساهمات : 1282 تاريخ التسجيل : 13/09/2011
| موضوع: رد: الحكمة من تناول التمر بعدد فردي الأحد أكتوبر 02, 2011 9:50 pm | |
| مشكوووووووووووووووووووور وبارك الله فيك | |
|
~عـزوز~الحـبـجـيـة~
عدد المساهمات : 388 تاريخ التسجيل : 20/09/2011
| موضوع: رد: الحكمة من تناول التمر بعدد فردي الإثنين أكتوبر 03, 2011 5:16 am | |
| شكرا ع الموضوع بس ليش الي يكتشفون كلهم من الغرب
وشكرا | |
|
حمودي
عدد المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 03/10/2011
| موضوع: ما الحكمه من اشتراط وجود المحرم مع المراة في السفر الإثنين أكتوبر 03, 2011 10:17 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما الحكمة من اشتراط وجود المحرم مع المرأة في السفر ؟
السؤال : لقد تم إسداء النصح لي بأن النساء يكن في حاجة إلى رجل لا يمكنهن الزواج به عند ذهابهن لأداء الحج أو العمرة .
وعندما ذهبت لأداء العمرة العام الماضي كنت لا أكاد أرى والدي الذي ذهبت معه وكنت أتساءل عن سبب فرض هذا الحكم؟
وأنا لا أشكك في تعاليم ديني بل هو محض فضول .
الجواب : الحمد لله أولاً : لا يشك المسلم في أن كل ما أمر الله به أو رسوله صلى الله عليه وسلم فهو مشتمل على مصالح وحِكَم كثيرة .
وهذه الحِكَم والمصالح قد تخفى على بعض الناس وقد تظهر لآخرين .
والواجب على المسلم أن ينقاد لأمر الله تعالى فور سماعه به وإن لم يعلم حكمته ولا المصلحة المقصودة من ورائه ، مع يقينه التام بأنَّ الشريعـة لا تأمر إلا بما فيه مصـالح العباد ، ولا تنهى إلا عما فيه فسـادهم وضررهم .
قال الله تعالى : (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً) الأحزاب/36 .
فحال المؤمن مع أمر الله تعالى وخبره كما يقول ابن القيم : "كمالُ التسليم والانقياد لأمره ، وتلقي خبره بالقَبول والتصديق ، دون أن يعارضه بخيال يسميه معقولاً ، أو بشبهة ، أو شك ، أو يقدم عليه آراء الرجال" انتهى "مدارج السالكين" (2/387) .
قَالَ الزُّهْرِيُّ : "مِنْ اللَّهِ الرِّسَالَةُ ، وَعَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْبَلَاغُ ، وَعَلَيْنَا التَّسْلِيمُ" . رواه البخاري معلقاً.
ولا يخفى أن من حِكم الأحكام الشرعية : اختبار العبد وابتلاؤه ليتبين المطيع من العاصي مع ما فيها من مصالح ، ودفعٍ للمضار .
ثانياً : لا يجوز للمرأة أن تسافر إلا مع محرم لها من الرجال وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لَا تُسَافِرْ الْمَرْأَةُ إِلَّا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ) رواه البخاري (1862) .
ولا يشترط أن يلزمها المحرم في المدينة التي وصلت إليها بل متى وصلا فلها أن تذهب داخل المدينة بمفردها إذا كانت تأمن على نفسها .
وقد ذكر العلماء أن من حِكَم اشتراط وجود المحرم في السفر : حفظ المرأة وصيانتها
كما قال ابن مفلح رحمه الله في "المبدع" (3/101) : "المقصود بالمحرَم : حفظ المرأة" انتهى .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "والحكمة في منع المرأة من السفر بدون محرم : صونُ المرأة عن الشر والفساد وحمايتها من أهل الفجور والفسق" انتهى "مجموع الفتاوى والرسائل" (24/258) .
فالمحرم في السفر يحوط المرأة ويحميها ويرعاها ويقوم على شؤونها فالسفر مظنة التعب والمشقة والمرأة لضعفها تحتاج لمن يؤازرها ويقف إلى جوارها .
فلو مرضت المرأة في السفر وليس عندها أحد من محارمها فمن الذي يحملها ، ومن الذي يبيت بجوارها ومن الذي يعتني بها؟
فالمحرم صيانة للمرأة لأن المرأة بطبيعتها ضعيفة لا تقوى على مقاومة ضعاف النفوس الذين يستغلون انفرادها فيتعرضون لها بالمضايقات والمعاكسات وخاصة إذا جلس بجوارها في الطائرة أو الحافلة أو القطار من لا يخاف الله ولا يتقيه .
فإذا كان مع المرأة محرمها (زوجها أو غيره) لم يجرؤ أحد من أهل الفساد على التعرض لها ، ولا يخفى عليك تعرض النساء للتحرش في شتى الأماكن والبلاد فلو كان معها محرمها فهل تظنين أنه سيقع بها ما وقع؟ قال الهيثم بن عدي : قدمت امرأة مكة وكانت من أجمل النساء فبينا عمر بن أبي ربيعة يطوف إذ نظر إليها فوقعت في قلبه ، فدنا منها فكلمها فلم تلتفت إليه .
فلما كان في الليلة الثانية جعل يطلبها حتى أصابها ، فقالت له : إليك عني يا هذا فإنك في حرم الله وفي أيام عظيمة الحُرمة .
فألح عليها يكلمها حتى خافت أن يُشهرها .
فلما كان في الليلة الأخرى قالت لأخيها : اخرج معي يا أخي فأرني المناسك فإني لست أعرفها ، فأقبلت وهو معها .
فلما رآها عمرو أراد أن يعرض لها فنظر إلى أخيها معها فعدل عنها . فتمثلت المرأة بقول الشاعر : تَعْدُو الذئابُ على مَنْ لا كِلاَبَ له ... وتَتّقي صَوْلَةَ المُسْتأسِدِ الحامي
وقد حُدث أمير المؤمنين المنصور العباسي بهذا الخبر فقال : وددت أنه لم تبق فتاة من قريش في خدرها إلا سمعت بهذا الحديث . ينظر : "عيون الأخبار" (1/404) .
بل حتى عند دخول المرأة على الطبيب إذا اضطرت لذلك يخبر أحد الأطباء الصادقين عن نفسه فيقول : إن كلامه مع المرأة التي تدخل عليه وليس معها محرم يختلف عن كلامه مع التي تدخل عليه ومعها محرمها .
فنأمل أن تكون الحكمة من وجود محرم مع المرأة في السفر ليحفظها ويرعاها قد اتضحت لك.
وتقصير بعض الرجال في القيام بواجبهم أو وجود بعض الحالات التي لا يتبين فيها وجه المصلحة من وجود المحرم بشكل ظاهر لا يغير من الحكم شيئاً ؛ لأن العبرة بالغالب العام من أحوال الناس لا القليل النادر . والله أعلم . | |
|
ابو ريفان
عدد المساهمات : 258 تاريخ التسجيل : 20/09/2011
| موضوع: رد: الحكمة من تناول التمر بعدد فردي الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 3:41 am | |
| شكرا حمودي على الموضوع الجميل والمفيد
والاهم هو الامتثال للشرع وعدم التكلف في البحث عن الحكمة من الامر | |
|
ابو فهد Admin
عدد المساهمات : 1282 تاريخ التسجيل : 13/09/2011
| موضوع: رد: الحكمة من تناول التمر بعدد فردي الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 9:45 pm | |
| مشكووووووووووور حمودي وياليت تحطه بموضوع خاص والشكر ايضا لابو ريفان | |
|